مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 3/05/2022 08:59:00 ص

أودُّ القراءة لكن مشاكل كثيرة تمنعني من ذلك فما الحل؟
  أودُّ القراءة لكن مشاكل كثيرة تمنعني من ذلك فما الحل؟
تصميم الصورة : رزان الحموي
   
كثيرٌ من الناس يرغبون في القراءة وتثقيف أنفسهم وتنمية نمط تفكيرهم، لكن مشاكل عديدة تحول دون ذلك، لذلك في مقالي هذا سأسرد لكم أبرز التَّحديات التي تقف حائلاً في وجهك وتمنعك من القراءة، مع بيان أبسط الحلول للتغلب على تلك التَّحديات.

إذا كنت تواجه صعوبات تمنعك من تطوير شغفك في القراءة تابع معي هذا المقال. 

أولاً- مشكلة غلاء أسعار الكتب الورقيّة

يُعتبر غلاء أسعار |الكُتب الورقيّة| مشكلة حقيقيّة تواجه فئة كبيرة من أفراد المجتمع، والحل الأنسب لمثلِ هذه المشكلة هو الاتجاه نحو قراءة الكتب الإلكترونيّة، فإن لم تكن من محبي قراءة الكتب الإلكترونيّة بإمكانك استعارة الكتاب الذي تفضل من إحدى المكتبات التي تتيح لك ذلك. 

ثانياً- مشكلة فقدان الشغف للقراءة وصعوبة العودة بعد الانقطاع

من الطبيعي جداً أن يمرَّ القارئ وإن كان متمرساً بفترة من الملل وغياب الرغبة في مطالعة أيّ كتاب. 

وحل هذه المشكلة ليس معقداً، فقط أعطِ نفسك فرصة للاستراحة والاسترخاء ولا تجبر نفسك على القراءة مطلقاً، لكن في الوقت ذاته لا تنقطع انقطاعاً تاماً، يمكنك أن تخصص وقتاً قصيراً جداً كلَّ يوم للقراءة إلى حين أن تشعر بعودة الحب والشغف والشوق لذلك واحرص على قراءة الكتب القصيرة عند العودة بعد انقطاع طويل عن القراءة. 

ثالثاً- مشكلة الانشغال وعدم امتلاك الوقت الكافي

من الأفكار المغلوطة لدى البعض أنَّ القراءة تحتاج إلى الكثير من الوقت الفارغ أو أنّها تحتاج إلى التّفرغ من أجل ذلك، فالقارئ المُحب للقراءة يمكن أن يقرأ في أيّ وقت وفي أي مكان، وليس من الضروري أبداً أن تقرأ كل يوم لمدة ساعة أو ساعتين لكي تصبح قارئاً متمرساً، يكفيك أن تقرأ لمدة ربع ساعة فقط ليس أكثر، المهمُّ في الأمر أن تواظب على ذلك وتعتمد القراءة عادة يومية لا يمكن الاستغناء عنها. 

رابعاً- مشكلة الغموض وعدم القدرة على استيعاب جميع الأفكار

قد تعاني أثناء مطالعتك لكتابٍ أو رواية من صعوبة في فهم بعض الأفكار، لكن اعلم أنّ هذه ليست مشكلة طالما أنّك كنت قادراً في النهاية على استخلاص المغزى من القصة أو الرواية، أي يكفي أن تكون مدركاً لمعظم أفكار الكتاب وليس بالضرورة الإلمام بجميعها. 

واعلم أن مواجهتك لمثل هذه المشكلة لا يعني إلّا أنّ هذا الكتاب ليس مناسباً لك في الوقت الحالي، لكن بالطبع سيكون مناسباً لك في يومٍ ما، وسيصبح عندها فهمه غاية في السهولة والبساطة. 

يمكن حل هذه المشكلة من خلال اتباع أسلوب |القراءة الجماعية|، أي أن تتفق مع بعض أصحابك على قراءة ذلك الكتاب وتتناقش معهم أفكاره، لعلّ ما لم تفهمه أنتَ يبدو واضحاً لغيرك والعكس صحيح. 

خامساً- مشكلة الشعور بالملل أثناء قراءة كتاب ما

قد تشعر خلال مطالعتك لكتابٍ معيّن بالملل والرغبة بممارسة نشاط آخر، إنّه أمرٌ طبيعي وحلَّه بسيط جداً، لا تجعل نفسك ملزماً بالقراءة، أي بمجرد شعور بالملل بإمكانك ترك الكتاب الذي تقرأ والتوجه إلى ممارسة أي نشاط آخر لحين شعورك بالرغبة للعودة إلى عالم القراءة. 

هذه كانت بعضاً من أهم المشكلات التي تواجه أغلب الأفراد المقبلين على القراءة، إذا كنت تواجه مشكلات أخرى اذكرها لنا، لعلنا نجد معاً حلاً لها.😉

هيا الشيخ 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.